كيفية صلاة التراويح في البيت |
*هذه الصلاة تؤدّى في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر
*عدد ركعاتها
* إمّا ثماني ركعات
*أو عشر ركعات
*أو عشرون ركعة
كما أنها تعتبر قيام لليل ومن سنن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
وهذه الصّلاة تؤدّى جماعة إلا أننا أحياناً لا نتمكن من تأديتها جمعاً مع الناس
لذا بإمكانك تأدية هذه الصلاة في البيت دون الذهاب للجامع ، ولنتعرف كيفية أداء هذه الصلاة
اولا حكم الصلاة شرعا.,,
قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله ولم يداوم عليه خشية أن يفرض
عن عائشة أن رسول الله خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله والأمر على ذلك".
ولما مات رسول الله وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر
ولما مات رسول الله وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر
فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".
قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.
وعن عروة بن الزبير أن عمر جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.
وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري .
وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً وللنساء، فكنت أنا إمام النساء".
وعن أبي هريرة قال: "كان النبي يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".
ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:
صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان
قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.
وعن عروة بن الزبير أن عمر جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.
وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري .
وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً وللنساء، فكنت أنا إمام النساء".
وعن أبي هريرة قال: "كان النبي يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".
ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:
صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان
خطوات صلاة التراويح فى المنزل او البيت
1. بعد الإنتهاء من فرض العشاء وتأدية ركعتين سنة العشاء ننوي صلاة التراويح .
2. التكبير للبدء بالصلاة بعد النية .
3. قراءة سورة الفاتحة ويليها أيات قصيرة .
4. الرّكوع وقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات .
5. الوقوف مع التكبير مرة أخرى .
6. السجود على الأرض وقول سبحان ربي الاعلى ثلاث مرات .
7. الجلوس مع التكبير مرة أخرى .
8. ثم السجود مرة أخرى كما ذكرنا سابقاً .
9. ثم التّكبير والوقوف لتأدية الركعة الثانية .
10. إكمال الركعة كما ذكرنا سابقاً .
11. وعند السجدة الأخيرة نجلس ونشهد ثم نقول الصلاة الإبراهيميّة .
12. ثم نسلّم على اليمين ثم الجهة اليسار .
13. ونستمر هكذا فكل ركعتين نسلّم .
14. حتّى نكمل الأربع ركعات نسترح ونستغفر ونهلّل فترة قصيرة ثم نكمل الصلاة كما ذكرنا سابقاً .
15. و نكمل إما ثمان ركعات أو عشر ركعات أو عشرون ركعة .
16. بعد الإنتهاء من صلاة التراويح نقوم بتأدية الوتر .
هذه خطوات تأدية صلاة التراويح في البيت وهي من السنن المؤكّدة علينا في شهر رمضان المبارك
1. بعد الإنتهاء من فرض العشاء وتأدية ركعتين سنة العشاء ننوي صلاة التراويح .
2. التكبير للبدء بالصلاة بعد النية .
3. قراءة سورة الفاتحة ويليها أيات قصيرة .
4. الرّكوع وقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات .
5. الوقوف مع التكبير مرة أخرى .
6. السجود على الأرض وقول سبحان ربي الاعلى ثلاث مرات .
7. الجلوس مع التكبير مرة أخرى .
8. ثم السجود مرة أخرى كما ذكرنا سابقاً .
9. ثم التّكبير والوقوف لتأدية الركعة الثانية .
10. إكمال الركعة كما ذكرنا سابقاً .
11. وعند السجدة الأخيرة نجلس ونشهد ثم نقول الصلاة الإبراهيميّة .
12. ثم نسلّم على اليمين ثم الجهة اليسار .
13. ونستمر هكذا فكل ركعتين نسلّم .
14. حتّى نكمل الأربع ركعات نسترح ونستغفر ونهلّل فترة قصيرة ثم نكمل الصلاة كما ذكرنا سابقاً .
15. و نكمل إما ثمان ركعات أو عشر ركعات أو عشرون ركعة .
16. بعد الإنتهاء من صلاة التراويح نقوم بتأدية الوتر .
هذه خطوات تأدية صلاة التراويح في البيت وهي من السنن المؤكّدة علينا في شهر رمضان المبارك
كيفية صلاة الوتر
صلاة الوتر تكون خاتمة للصلوات التي يقوم بها العبد
عدد ركعات صلاة الوتر
فهو غير متفق على عدد معين لها ، فهي تكون ما بين ركعة واحدة إلى أحد عشرة ركعة ، ولك أن تختار ما شئت وتراً لك
وهي تُصلّى ركعتين ركعتين
وتتم كباقي الصلوات المفروضة من
تكبير وركوع وسجود وطهارة ووضوء وغيرها من واجبات و شروط صحة الصلاة .
لم يحدد في صلاة الوتر وجوباً لقراءة سور معينة من القرآن فيها
لم يحدد في صلاة الوتر وجوباً لقراءة سور معينة من القرآن فيها
فقد اختلفت الطوائف في ذلك ، فالحنابلة مثلاً يقولون في الركعة الأولى يحبب قراءة سورة سبح اسم ربك الأعلى بعد قراءة سورة الفاتحة ، ومن ثم في الركعة الثانية استحبوا قراءة سورة الكافرون ، وفي الركعة الثالثة قراءة سورة الإخلاص .
حكم دعاء القنوت مستحب أم جائز
هناك اختلاف بين العديد من الطوائف ، والعلماء ، في جواز أو استحباب أو سن أو وجوب ذكر دعاء القنوت في صلاة الوتر ، ودعاء القنوت هو :
" اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك اللهم لي فيما أعطيت وقني واصرف عني شرّ ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ولا يعز من عاديت ولا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت لك الحمد على ما أعطيت أستغفر اللهم من جميع الخطايا وأتوب إليك " .
يكون وقت دعاء القنوت بعد القيام من الركوع في الركعة الأخيرة
ودعاء القنوت مستحب ذكره في صلاة الوتر فقد ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام
وليس لصلاة الوتر دعاء محدد فلك الدعاء بما أحببت .
ومن القضايا التي يكثر الخلاف فيها في صلاة الوتر أيضاً ، مسح الوجه في الكفين بعد الانتهاء من الدعاء و القنوت
ومن القضايا التي يكثر الخلاف فيها في صلاة الوتر أيضاً ، مسح الوجه في الكفين بعد الانتهاء من الدعاء و القنوت
فهناك من قال بأنها واردة عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام بأنه كان يقوم بمسح وجهه عند الانتهاء من الدعاء ، ومنهم من نفى وروده عن الرسول عليه السلام
حكم المذاهب الأربعة بالإسرار بصلاة الوتر ام الجهر فيها
_ أما عن قضية الجهر بصلاة الوتر أو الإسرار بها فقد قيل فيها :
- الحنفية تقول أنه يجب الجهر في صلاة الوتر في أيام رمضان فقط إن كان إماماً .
- المالكية توجب الجهرفي صلاة الوتر سواء أكانت بعد العشاء أم في منتصف الليل
- الشافعية تقول في أن الجهر في صلاة الوتر سنة لغير المأموم
- الحنابلة يقولون بأن الجهر في صلاة الوتر تجب على الإمام فقط
أما غير الإمام فيعطونه الخيار في الجهر أو الإسرار فيها .
_ يستحب عن الكثيرين القيام بالتسبيح لله عز وجل بعد الانتهاء من
_ يستحب عن الكثيرين القيام بالتسبيح لله عز وجل بعد الانتهاء من
أداء صلاة الوتر وقراءة المعوذات والكافرون .
_ لقد أجاز علماء الدين للكثيرين ممن يخافون عدم الاستيقاظ ليلاً لقيام الليل ومن ثم صلاة الوتر ، وبالتالي عدم صلاتهم للوتر والإثم الذين يخافون أن يلحق بهم ، اجازوا لهم القيام بصلاة الوتر قبل النوم وعند الاستيقاظ لقيام الليل ، يقومون بصلاة قيام الليل ولكن لا يكررون آداء صلاة الوتر
_ لقد أجاز علماء الدين للكثيرين ممن يخافون عدم الاستيقاظ ليلاً لقيام الليل ومن ثم صلاة الوتر ، وبالتالي عدم صلاتهم للوتر والإثم الذين يخافون أن يلحق بهم ، اجازوا لهم القيام بصلاة الوتر قبل النوم وعند الاستيقاظ لقيام الليل ، يقومون بصلاة قيام الليل ولكن لا يكررون آداء صلاة الوتر
كيفية صلاة التراويح فى البيت بالطريقة الصحيحة|صلاة التراويح فى رمضان بالمنزل|صلاة التراويح رمضان كريم
0 التعليقات:
إرسال تعليق